خطط برامج الدبلوم العالي في التربية الخاصة

Untitled Document
 

 المتطلبات الدراسية للبرنامج:

للحصول على درجة الدبلوم العالي في التربية الخاصة في جميع التخصصات الدقيقة فإنه يتوجب على الطالب / الطالبة استكمال دراسة (34) وحدة دراسية معتمدة تقدم خلال 3 فصول دراسية منها (6) وحدات دراسية ميدانية يتم فيها إكساب الطالب / الطالبة مهارات تطبيقية في التخصص الدقيق أثناء تدريبهم في مدارس التعليم العام والخاص والمراكز التأهيلية.

التخصصات الدقيقة في التربية الخاصة:

·      التفوق العقلي والموهبة

·      صعوبات التعلّم

·      التخلف العقلي

·      العوق السمعي

·      العوق البصري

·      الاضطرابات السلوكية والتوحد




قائمة بمقررات الدرجة العلمية

الدبلوم العالي في التربية الخاصة – تخصص التفوق العقلي والموهبة

رمز ورقم المقرر

اسم المقرر

الوحدات الدراسية

 

ت رب خ 500

ت رب خ 507

ت رب خ 508

 

 

ت رب خ 560

ت رب خ 562

ت رب خ 563

ت رب خ 564

ت رب خ 565

ت رب خ 566

ت رب خ 567

ت رب خ 568

ت رب خ 569

 

 

ت رب خ 590

المقررات العامة:

مقدمة في التربية الخاصة

استخدامات الحاسب الآلي في التربية الخاصة

التقويم والتشخيص في التربية الخاصة

 

المقررات التخصصية:

مدخل إلى رعاية المتفوقين والموهوبين

الإبداع والعملية الإبداعية

القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي

أساليب تنمية التفكير

إرشاد وتوجيه المتفوقين والموهوبين وأسرهم

البرامج التربوية للمتفوقين والموهوبين

مناهج وطرق تدريس المتفوقين والموهوبين

أساليب تنمية المواهب الفنية

قضايا معاصرة في رعاية المتفوقين والموهوبين

 

دراسة ميدانية:

تربية ميدانية (مشروع التخرج)

 

 

2

2

3

 

 

2

3

2

2

2

2

3

3

2

 

 

6

المجمــــوع

34

قائمة بمقررات الدرجة العلمية

الدبلوم العالي في التربية الخاصة – تخصص صعوبات التعلّم

رمز ورقم المقرر

اسم المقرر

الوحدات الدراسية

 

ت رب خ 500

ت رب خ 501

ت رب خ 502

ت رب خ 503

ت رب خ 504

ت رب خ 505

ت رب خ 506

ت رب خ 507

ت رب خ 508

 

 

ت رب خ 521

ت رب خ 523

ت رب خ 524

ت رب خ 525

 

 

ت رب خ 590

المقررات العامة:

مقدمة في التربية الخاصة

مبادئ تعديل السلوك وتطبيقاتها

مقدمة في تأهيل المعوقين

اضطرابات التواصل

العمل مع أسر غير العاديين

تربية غير العاديين في المدارس العادية

الخدمات الاستشارية والعمل الجماعي

استخدامات الحاسب الآلي في التربية الخاصة

التقويم والتشخيص في التربية الخاصة

 المقررات التخصصية:

مدخل إلى صعوبات التعلّم

صعوبات التعلّم في ضوء النظريات

طرق تدريس ذوي صعوبات التعلّم

صعوبات التعلّم الأكاديمية

 دراسة ميدانية:

تربية ميدانية (مشروع التخرج)

 

2

3

2

2

2

2

2

2

3

  

2

2

2

2

 

6

المجمــــوع

34

 قائمة بمقررات الدرجة العلمية

الدبلوم العالي في التربية الخاصة – تخصص التخلف العقلي

رمز ورقم المقرر

اسم المقرر

الوحدات الدراسية

 

ت رب خ 500

ت رب خ 501

ت رب خ 502

ت رب خ 503

ت رب خ 504

ت رب خ 505

ت رب خ 506

ت رب خ 507

ت رب خ 508

 

 

ت رب خ 511

ت رب خ 513

ت رب خ 514

ت رب خ 515

 ت رب خ 590

المقررات العامة:

مقدمة في التربية الخاصة

مبادئ تعديل السلوك وتطبيقاتها

مقدمة في تأهيل المعوقين

اضطرابات التواصل

العمل مع أسر غير العاديين

تربية غير العاديين في المدارس العادية

الخدمات الاستشارية والعمل الجماعي

استخدامات الحاسب الآلي في التربية الخاصة

التقويم والتشخيص في التربية الخاصة

 المقررات التخصصية:

مدخل إلى التخلّف العقلي

مهارات السلوك التكيفي

طرق تدريس المتخلفين عقلياً

تربية المتخلفين عقلياً

 دراسة ميدانية:

تربية ميدانية (مشروع التخرج)

 

 

2

3

2

2

2

2

2

2

3

 

 

2

2

2

2

 6

المجمــــوع

34

 قائمة بمقررات الدرجة العلمية

الدبلوم العالي في التربية الخاصة – تخصص العوق السمعي

رمز ورقم المقرر

اسم المقرر

الوحدات الدراسية

 

ت رب خ 500

ت رب خ 501

ت رب خ 502

ت رب خ 503

ت رب خ 504

ت رب خ 505

ت رب خ 506

ت رب خ 507

ت رب خ 508

 

 

ت رب خ 535

 

ت رب خ 541

ت رب خ 542

ت رب خ 543

 ت رب خ 590

المقررات العامة:

مقدمة في التربية الخاصة

مبادئ تعديل السلوك وتطبيقاتها

مقدمة في تأهيل المعوقين

اضطرابات التواصل

العمل مع أسر غير العاديين

تربية غير العاديين في المدارس العادية

الخدمات الاستشارية والعمل الجماعي

استخدامات الحاسب الآلي في التربية الخاصة

التقويم والتشخيص في التربية الخاصة

 المقررات التخصصية:

طرق التواصل الشفهي واليدوي لدى المعاقين سمعياً

مدخل إلى الإعاقة السمعية

النمو اللغوي لدى المعاقين سمعياً

طرق تدريس ذوي الإعاقة السمعية

 دراسة ميدانية:

تربية ميدانية (مشروع التخرج)

 

2

3

2

2

2

2

2

2

3

 

 

2

 

2

2

2

6

 

المجمــــوع

34

 قائمة بمقررات الدرجة العلمية

الدبلوم العالي في التربية الخاصة – تخصص العوق البصري

رمز ورقم المقرر

اسم المقرر

الوحدات الدراسية

 

ت رب خ 500

ت رب خ 501

ت رب خ 502

ت رب خ 503

ت رب خ 504

ت رب خ 505

ت رب خ 506

ت رب خ 507

ت رب خ 508

  

ت رب خ 551

ت رب خ 553

ت رب خ 554

ت رب خ 555

 

  

ت رب خ 590

المقررات العامة:

مقدمة في التربية الخاصة

مبادئ تعديل السلوك وتطبيقاتها

مقدمة في تأهيل المعوقين

اضطرابات التواصل

العمل مع أسر غير العاديين

تربية غير العاديين في المدارس العادية

الخدمات الاستشارية والعمل الجماعي

استخدامات الحاسب الآلي في التربية الخاصة

التقويم والتشخيص في التربية الخاصة

 المقررات التخصصية:

مدخل إلى الإعاقة البصرية

الخط البارز (برايل)

طرق تدريس ذوي الإعاقة البصرية

التوجيه والحركة ومهارات الحياة اليومية للمعاقين بصرياً

 دراسة ميدانية:

تربية ميدانية (مشروع التخرج)

 

2

3

2

2

2

2

2

2

3

 

2

2

2

2

 

  

6

 

المجمــــوع

34

 قائمة بمقررات الدرجة العلمية

الدبلوم العالي في التربية الخاصة – تخصص الاضطرابات السلوكية والتوحد

رمز ورقم المقرر

اسم المقرر

الوحدات الدراسية

 

ت رب خ 500

ت رب خ 501

ت رب خ 502

ت رب خ 503

ت رب خ 504

ت رب خ 505

ت رب خ 506

ت رب خ 507

ت رب خ 508

 

 

ت رب خ 531

ت رب خ 532

ت رب خ 533

ت رب خ 534

 

 

ت رب خ 590

المقررات العامة:

مقدمة في التربية الخاصة

مبادئ تعديل السلوك وتطبيقاتها

مقدمة في تأهيل المعوقين

اضطرابات التواصل

العمل مع أسر غير العاديين

تربية غير العاديين في المدارس العادية

الخدمات الاستشارية والعمل الجماعي

استخدامات الحاسب الآلي في التربية الخاصة

التقويم والتشخيص في التربية الخاصة

المقررات التخصصية:

مدخل إلى الاضطرابات السلوكية والتوحد

الاضطرابات السلوكية والتوحد في ضوء النظريات

طرق تدريس ذوي الاضطرابات السلوكية والتوحد

إدارة وضبط السلوك

دراسة ميدانية:

تربية ميدانية (مشروع التخرج)

 

2

3

2

2

2

2

2

2

3

  

2

2

2

2

 

 

6

المجمــــوع

34

 


آخر تحديث
9/27/2009 12:16:00 PM