الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة الدراسات العليا

1- يقوم طالب الماجستير بتسجيل مقرر المشروع البحثي في بداية الفصل الدراسي الثالث بشرط أن يكون قد اجتاز 40 % من مجموع المقررات الدراسية بنجاح.

2. يكون العبء التدريسي ( لأستاذ مقرر المشروع البحثي) هو عدد الوحدات الدراسية لمقرر المشروع البحثي، ولا يتم احتساب عبء تدريسي إضافي  إذا امتد المشروع البحثي لطلاب المقرر (أو بعضهم) لأكثر من فصل دراسي.

3. قبل البدء في كتابة مقترح المشروع البحثي يجب على الطالب أن يتقدم بطلب للمشرف عليه للموافقة على عنوان المشروع وذلك على النموذج رقم (1) المعد لهذا الغرض (مرفق 1) ويقوم المشرف / المشرفة بتوقيعه ثم برفعه  لرئيس القسم العلمي/ مشرفة القسم، ومن ثم يقوم رئيس القسم/مشرفة القسم بتكليف أحد أعضاء هيئة التدريس بالقسم  بفحص العنوان المقترح، وإبداء الرأي حياله بالموافقة على العنوان المقترح للمشروع أو الرفض مع إبداء الأسباب ويكون على نفس النموذج رقم (1).

4. بعد الموافقة على عنوان البحث يتقدم الطالب للقسم العلمي بمقترح مشروعه البحثي في حدود صفحتين يستعرض فيه موضوع البحث وأهميته والخطة المقترحة لتنفيذ المشروع البحثي مع وضع الإطار الزمني اللازم لتنفيذ البحث المقترح، على ألا تزيد مدة البحث عن فصلين دراسيين.

5. يجوز أن يشترك طالبان في المشروع البحثي ويكلف كل طالب بجزء محدد من المشروع ويكون ذلك بهدف حث و تدريب الطلاب للعمل كفريق بحثي.

6. يسجل في كل مقرر للمشروع البحثي عدد (3-5) طلاب ويشرف عليهم أستاذ المقرر وهو عضو هيئة تدريس في نفس تخصصهم، على أن لا يزيد عدد المشاريع الناتجة من الشعبة عن (3) مشاريع في الفصل الدراسي الواحد، ويجوز تسجيل عدد أقل  من ذلك عند عدم توفر العدد الكافي من الطلاب المشاركين بالمشاريع.

7. لا يتم احتساب مقرر المشروع البحثي  لأستاذ المقرر لأكثر من فصل دراسي واحد، وإن رصد لهم تقدير IP   أو IC   في أول فصل لهم.

8. يراعى أن يكون حجم المشروع في حدود (100) صفحة كحد أقصى،  وأن يتبع الطالب في إخراجه للمشروع دليل كتابة الرسائل العلمية بجامعة الملك عبدالعزيز.

9. بعد الانتهاء من المشروع البحثي يقوم الطالب بتسليم مشروعه لأستاذ مقرر(مشرف/ مشرفة) المشروع البحثي.

10. باستخدام النموذج رقم (2)، يتم إجازة المشروع البحثي للتقييم النهائي، وذلك من قبل  وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي/ وكيلة الكلية، ورئيس/ مشرفة القسم العلمي، وأستاذ مقرر المشروع البحثي (المشرف/ المشرفة) على البحث.

11. عند اجازة البحث للتقييم النهائي، يقوم أستاذ مقرر المشروع البحثي (المشرف/ المشرفة) على المشروع البحثي بتقييم المشروع باستخدام النموذج رقم (3) المعد لهذا الغرض، ثم يقوم برفع نموذج التقييم مع المشروع البحثي لرئيس القسم العلمي/ مشرفة القسم  ويقوم رئيس القسم/مشرفة القسم بتكليف أحد أعضاء هيئة التدريس المختصين  بالقسم  بفحص وتقييم المشروع البحثي باستخدام النموذج رقم (3).

12. تكون درجة الطالب في المشروع البحثي هي مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب من كلاً من أستاذ مقرر المشروع البحثي (مشرف المشروع) و محكم المشروع من خلال النموذج رقم (3).


 
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/8/2018 2:11:49 PM