تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
دور الاتصال الفعال في عملية مشاركة المعرفة لدى المشرفات التربويات في مكاتب التعليم بمدينة جدة
The Role of Effective Communication in Knowledge Sharing for Females' Educational Supervisors in Educational Offices in Jeddah
 
الموضوع : كلية الآداب و العلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الاتصال الفعال في دعم عملية مشاركة المعرفة لدى المشرفات التربويات في مكاتب التعليم في مدينة جدة، و الوقوف على واقع استخدام المشرفات التربويات بمكاتب التعليم بمدينة جدة لمهارات الاتصال الفعال، و تحليل أثر العوامل الديموغرافيه (العمر – المؤهل العلمي - التخصص – سنوات الخبرة - المركز الوظيفي) على تصور المبحوثين نحو تقويم مهارات الاتصال الفعال في دعم عملية مشاركة المعرفة. و العوامل المؤثرة على فعالية الاتصال و تأثيرها على مشاركة المعرفة،و أدوات الاتصال التي تستخدمها المشرفات التربويات في عمليات مشاركة المعرفة، ومعوقات الاتصال الفعال التي تؤثر على مشاركة المعرفة بين المشرفات التربويات. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، كما استخدمت الاستبانه كأداة لجمع البيانات اللازمة للدراسة، وتمثل المجتمع الكلي للدراسة من المشرفات التربويات بمكاتب التعليم بمدينة جدة من (426 ) مشرفة تربوية، أما عينة الدراسة من (202) مشرفة تربويه، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتم استرجاع (213)، وكانت نسبتها (94%) من عينة الدراسة.ومن أهم نتائج الدراسة أن مهارة القراءة أكثر مهارات الاتصال الفعال استخداما وحصلت على أعلى متوسط حسابي حيث بلغت (4.72) ثم مهارات التحدث بنسبة (4.65) ثم مهارة الاستماع بنسبة (4.59) و أخيرا مهارة الكتابة بنسبة (4.46) كما أظهرت الدراسة نتائج أن وسيلة الاتصال تعد من أهم العوامل المؤثرة في فعالية الاتصال الداعم لعملية مشاركة المعرفة.أما أكثر وسائل الاتصال التي تستخدمها المشرفات التربويات في عملية مشاركة المعرفة هي الاتصال الشفهي،كما يعتبر الهاتف الشخصي من أكثر وسائل الاتصال التي تستخدمه المشرفات التربويات في مشاركة المعرفة بينهن، كما أظهرت نتائج الدراسة من أكثر معوقات الاتصال الفعال التي تحول دون نجاح عملية مشاركة المعرفة هي المعوقات التنظيمية والمعوقات المحيطة ببيئة الاتصال وذلك بمتوسط حسابي بلغ (3.8) كما بينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أعمار والخبرة أفراد العينة في محاور أداة الدراسة عند مستوى دلالة إحصائية (0.05).كما خرجت الدراسة بعدد من التوصيات منها نشر ثقافة مشاركة المعرفة بين المشرفات التربويات و إعداد الدورات التدريبية و وضع سياسات للتحفيز و الاهتمام بمواقع الشبكات الداخلية لمكاتب التعليم. 
المشرف : د. عبدالرحمن عبيد القرني 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1438 هـ
2017 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, August 2, 2017 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
صفاء معيلي المحماديALMEHMADI, SAFA MUAYLIباحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 42424.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث