تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
تأثير جائحة فايروس كورونا (Covid-19) على سلوك المستهلك المستقبلي لشراء الملابس من المواقع الالكترونية في منطقة مكة المكرمة
THE IMPACT OF THE CORONAVIRUS (COVID-19) PANDEMIC ON THE CONSUMERS FUTURE BUYING BEHAVIOR OF CLOTHES FROM WEBSITES IN MAKKAH REGION
 
الموضوع : كلية علوم الإنسان والتصاميم 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تغيرات وتقلبات الأحوال تمنحنا القدرة على التكيف، وهذا ما ظهر جليًا منذ ظهور جائحة (COVID-19) حيث كان للتفاعل عبر المواقع الالكترونية دورًا هامًا في الممارسات السلوكية الحياتية خاصة تلك المتعلقة بالشراء، في ظل التخوف من خطر الإصابة بالوباء توجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية وبالتباعد الاجتماعي والحجر المنزلي، حيث أصبح قضاء الأوقات في المنازل أكبر، مما أظهر بعض المشاعر السلبية نتيجة الأوضاع جراء الجائحة. وتعد الملابس أحد السلع الاستهلاكية التي يتوجب شراؤها في المواسم المختلفة، حيث أُغلقت الأسواق مؤقتًا وأصبحت عملية التسوق عبر الانترنت خيارًا متاحًا أكثر من السابق بالنسبة للمستهلك، فهل ستستمر كحل عملي؟، نظرًا لقبولها بشكل أكبر خلال الجائحة. من هنا ظهرت الحاجة لمعرفة تأثير الجائحة على السلوك المستقبلي لشراء الملابس من المواقع الالكترونية في منطقة مكة المكرمة، باستخدام نظرية السلوك المخطط والتي تستخدم عادة للتنبؤ بالسلوك من خلال النية، باستخدام المدخل الكمي بمنهجية ارتباطية للعلاقة بين نية شراء الملابس من المواقع الالكترونية والاحداث المصاحبة للجائحة والمرتبطة بسلوك الشراء، وهي: الالتزام بالإجراءات الاحترازية-وقت الفراغ خلال الحجر المنزلي-التباعد الاجتماعي-المشاعر السلبية. باستخدام أداة الاستبيان الالكتروني الموجه للإناث من سكان منطقة مكة المكرمة، حيث أظهرت النتائج بتحليل 656استجابة، أن (الإجراءات الاحترازية-التباعد الاجتماعي-المشاعر السلبية) ارتبطت طرديًا بنية شراء الملابس من المواقع الالكترونية بالإضافة لذلك أظهر تحليل التباين بأن نية شراء الملابس من المواقع الالكترونية في ازدياد مستمر خاصة في فترة تخفيف الإجراءات الاحترازية، ومن هنا نستنتج أن سلوك شراء الملابس من المواقع الالكترونية في ازدياد للاستمرار به كحل عملي يوفر الوقت والجهد، حيث يجب زيادة الاهتمام بدراسات حول سلوك المستهلك ونمط استهلاكه في المملكة العربية السعودية خاصة في مجال شراء الملابس من المواقع الالكترونية ومن المنصات الوطنية والعلامات التجارية المحلية، ووضع آلية واضحة للإحصاءات التفصيلية لمعدل الانفاق السنوي على شراء الملابس من المواقع الالكترونية، خاصة تلك المتعلقة بتصميم المواقع الالكترونية المفضلة عادة للشراء، حيث يمكن زيادة التوعية حول ترشيد الاستهلاك واعتدال معدل الانفاق عند شراء الملابس من المواقع الالكترونية، مما سيسهم في رفع مستوى جودة الحياة من خلال توفير حلول عملية ومناسبة للمستهلك أكثر حكمة واستدامة لاستهلاك الملابس بشكل عام خلال الازمات. الكلمات المفتاحية: (جائحة – نية – شراء – مواقع الكترونية) 
المشرف : د. تغريد صالح علي أبا الخيل 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1445 هـ
2023 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, November 13, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
تهاني عبدالله إلياسElias, Tahany Abdullahباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 49542.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث