الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة الدراسات العليا

الجهات التي تدعم ابحاث طلابـ/ت الدراسات العليا

دعم مركز التميز البحثي في تقنية تحلية المياه

 أن أحد أهداف المركز الرئيسية هو إثراء ودعم برامج الدراسات العليا في علوم وتقنية تحلية المياه من خلال تشجيع البحث العلمي بمشاركة طلاب الدراسات العليا، وأن المركز سيقوم بتدعيم المشاريع البحثية المتميزة.
 
 دعم مركز الأميرة الجوهرة للتميز البحثي في الأمراض الوراثية
 أن من ضمن أهداف مركز الأميرة الجوهرة للتميز البحثي في الأمراض الوراثية هو خدمة طلاب الدراسات العليا من جهة الإشراف المشترك على الرسائل العلمية أو تبادل الخبرات والكفاءات والأجهزة المعملية، كما يمكن دعم بعض الأبحاث للرسائل التي من ضمن   المحاور البحثية للمركز وهي:
- المسببات الجينية للأمراض الوراثية.
- الوقاية من الأمراض الوراثية.
- التقنيات الحديثة في تشخيص وعلاج الأمراض الوراثية.
  
 دعم مركز التميز لأبحاث هشاشة العظام
 يقوم المركز بدعم أبحاث طلاب وطالبات الدراسات العليا بالأقسام العلمية في كليات (الطب - طب الأسنان - الصيدلة - العلوم الطبية التطبيقية - العلوم) بما يتوافق مع الخطط الإستراتيجية للأبحاث والمشاريع التي يقوم بها المركز لدعم البحوث المتميزة في هذا المجال، كما يمكن لإعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا في الأقسام العلمية بكليات (الطب - وطب الأسنان - الصيدلة - العلوم الطبية التطبيقية - العلوم) بتقديم مقترحاتهم البحثية المميزة للحصول على دعم من المركز وذلك بعد الحصول على موافقة لجنة التقييم المسبق ويشترط أن تكون هذه المشاريع متميزة، بها إبداع وتحديث وقابلة للتطبيق العملي والفعلي وتقدم بعض الحلول وطرق العلاج لمرض هشاشة العظام وإمكانية نقل التقنيات المتقدمة في هذا المجال.
  
 دعم مركز التميز في الدراسات البيئية
 يقوم المركز بدعم أبحاث طلاب وطالبات الدراسات العليا بما يتوافق مع الخطط الإستراتيجية للأبحاث والمشاريع التي يقوم بها المركز لدعم البحوث المتميزة في هذا المجال، كما يمكن لإعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا بتقديم مقترحاتهم البحثية لموضوعات التخصصية التي أقرها مجلس إدارة المركز مؤخراًً.
  
 دعم مركز التنقيات متناهية الصغر (النانية)
يسهم المركز بدعم أبحاث طلاب وطالبات الدراسات العليا في إجراء أبحاث متخصصة للطلاب من الأقسام العلمية المختلفة في المواضيع التالية:
- تصنيع ودراسة خواص المواد النانية المختلفة.
- المواد النانية المركبة وتطبيقاتها المختلفة.
- أنابيب الكربون النانية وتطبيقاتها.
- ناقلات الجرع الدوائية.
- المواد النانية المضادة للبكتريا والتلوث.
- المواد النانية لأشباه الموصلات.
- تحسس الإشاعات المؤينة باستخدام المواد النانية.
- المواد الناننية للاكاسيد المختلفة.

 دعم مركز أبحاث الاقتصاد الأسلامي
 أن من الخدمات التي يقدمها المركز وأثراء طلاب وطالبات الدراسات العليا أنشاء مكتبة علمية متكاملة ومتخصصة في مجال الاقتصاد الإسلامي وعدد كبير من العلوم الأخرى والتي تحوي على ما يزيد عن 33 ألف عنوانا ويوجد بها قسم خاص للرسائل العلمية يحتوي على أكثر من 1500 رسالة علمية متخصصة، وقسم خاص للمراجع الانجليزية والعربية في مجالات مختلفة، علماً بأن الاعارة هي لاعضاء هيئة التدريس فقط ويمكن للطلاب تصوير ما يلزمهم في اطار الاعراف والقواعد العلمية. كما أن المركز لديه مجلة علمية محكمة ومتخصصة وهي "مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الأقتصاد الإسلامي" وهي أول مجلة في الجامعة تنشر إلكترونيا. وإيضاً هناك الحوار العلمي الأسبوعي (حوار الأربعاء) والذي تعرض فيه الطروحات العلمية المختلفة فتتلاقح الإفكار وتتباين الرؤى وتتبلور المعطيات في جو علمي سام يكون نتاجه السنوي كتاب حوار الأربعاء للعام.

 دعم مركز الملك فهد للبحوث الطبية
 أن رسالة المركز تتمحور في الوقاية من الأمراض وعلاجها من إستخدام كل الموارد البشرية والمساندة المتاحة فإن المركز يرحب بإستضافة طلاب وطالبات الدراسات العليا من كافة التخصصات التي تخدم رسالة المركز. كما إنه على إستعداد لتأهيل الطلاب غير المتخصصين في المجال الصحي على اساسيات العلوم الصحية واولويات آدوات البحث في المجال الصحي من خلال دوراته المتخصصة. علماً أن المركز لا يمتلك آلية للدعم المالي المباشر لمشاريع الأبحاث الا أنه يساند مشاريع الأبحاث التي تقدم من خلاله وتخدم رسالته كما يوفر دعم غير مباشر من خلال مختبراته جيدة التأهيل والخدمات المسانده المتميزه وكوادره البشرية والبيئة العلمية المحفزة لتفكير والإبداع والإنتاج.
  
 دعم مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية
 يسهم المركز بدعم أبحاث طلاب وطالبات الدراسات العليا في المرحلتين الماجستير والدكتوراه في إجراء أبحاث متخصصة للطلاب من الأقسام العلمية المختلفة في المواضيع التالية: ...للمزيد

 دعم كرسي الشيخ محمد الفوزان
يعتبر كرسي الشيخ محمد الفوزان لتوقعات الاقتصاد الكلي السعودي أحد منظومة كراسي البحث العلمي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ويقع ضمن اهتماماته دعم البحوث العلملية المتخصصة في الاقتصاد الكلي السعودي ومن هذا المنطلق فقد أطلق الكرسي مشروعين لدعم البحوث العلمية
الأول : لدعم الأبحاث العلمية المتخصصة للنشر في المجلات المصنفة .
الثاني : لدعم رساءل طلاب الدراسات العليا .

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 1/4/2018 9:14:36 PM