تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
الاستراتيجيات الفصلية لتحفيز المتعلم في معهد اللغه الانجليزية
CLASSROOM STRATEGIES TO MOTIVATE ELI LEARNERS
 
الموضوع : معهد اللغة الإنجليزية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تستكشف هذه الدراسة ادراك 100 طالبة سعودية حول أهمية وتكرار 10 "استراتيجية كلية" و 30 "استراتيجية جزئية" تحفيزية تستخدم في الفصول الدراسية في تعليم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية(EFL) في معهد اللغة الإنجليزية (ELI)، جامعة الملك عبد العزيز (KAU)في جدة، المملكة العربية السعودية. وقد ركزت ابحاث سابقة للاستراجيات التحفيزية من سياق اللغة الانجليزية كلغة أجنبية على المعلمين أو على كل من المعلمين والطلبة. حتى الآن، و حسب معرفة الباحث العلمي لهذه الدراسة، لم يستكشف أي بحث سابق أهمية ومستوى تواتر الاستراتيجيات التحفيزية فقط من ادراك الطلاب السعوديين وبالتالي خلق فجوة في الدراسات الأدبية السابقة. يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على الاستراتيجيات التحفيزية الأكثر والأقل أهمية والأكثر والأقل استخدامًا في فصل اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تم اعتماد الاستبيان المستخدم من Cheng & Dörnyei للاستراتيجيات التحفيزية وتعطى ل 100 طالبة كأداة رئيسية تهدف إلى استخلاص ادراك طلاب جامعة الملك عبد العزيز في الفصول الدراسية في معهد اللغة الانجليزية. تم استخدام الإحصاء الوصفي للإبلاغ عن القيم المتوسطة لأهمية ومستوى تواتر الإستراتيجية التحفيزية، فضلا عن تفضيل الطلاب لاستراتيجية تحفيزية واحدة على الآخر. لم تكن هنالك مواءمة في تصنيف الطلاب بين الأهمية والتردد؛ ومع ذلك، أظهرت الدراسة اختلافات كبيرة في الادراك بين ست استراتيجيات الكلية و التحفيزية. ويبرز الانحراف للاستراتيجيات الكلية الستة التي يقدرها المتعلمون بدرجة عالية؛ ومع ذلك، أعرب المتعلمون عن تقييم الترددات لنفس الاستراتيجيات الكلية الست عند مستوى منخفض جدا. وهذا يعرض فجوة كبيرة. وبوجه عام، أشارت النتائج التي تم استرجاعها من ردود فعل الطلبة إلى وجود فجوة بين أهمية االاستراتيجيات التحفيزية كلغة ثانية واستخدامها بشكل متكرر، وهو ما يمثل نتيجة هامة للفصل الدراسي لتعليم اللغة اإلنجليزية كلغة أجنبية في معهد اللغة الانجليزية في جامعة الملك عبد العزيز في جدة. كلمات المفتاحية: تحفيز , استراتيجيات تحفيزية , الاستراجيات الكلية والجزئية 
المشرف : د.نادية احمد ابراهيم شكري 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1439 هـ
2018 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, April 25, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
بسمة محمد الوزيرAlwazir, Basma Mohammedباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43294.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث